مسلك الفلسفة

الدبلوم: الإجازة في الدراسات الأساسية.

تعريف المسلك:

عنوان المسلك : الفلسفة
مسار أو مسارات التكوين، عند الاقتضاء :

  • مسار: الفلسفة في العالم المعاصر
  • مسار: فلسفة التواصل والمجال العمومي.

المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) :

  • الدراسات الفلسفية العامة (فلسفة يونانية، فلسفة وسيطة، فلسفة حديثة، فلسفة معاصرة).
  • الفلسفة الإسلامية: الفلسفة وعلم الكلام والتصوف.
  • المنطق: المنطق الصوري وغير الصوري، الحجاج، التفكير النقدي، الذكاء الصناعي، العلوم المعرفية.
  • تاريخ وفلسفة العلوم (الإبستمولوجيا، تاريخ العلوم، العلم والتقنية، علم اجتماع المعرفة العلمية)
  • مباحث فلسفية (الجماليات وفلسفة الفن، الأخلاق، فلسفة القيم، فلسفة اللغة، الأخلاق، الفلسفة السياسية).
  • آليات تحليل النص الفلسفي.

تخصص أو تخصصات الدبلوم :

  • الفلسفة في العالم المعاصر
  • فلسفة التواصل والمجال العمومي

الإتصال:

المنسق البيداغوجي للمسلك
الاسم والنسب :عبد المجيد الجهاد
البريد الإلكتروني :This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

أهداف التكوين:

يعتبر التكوين الفلسفي ضروريا في عالم اليوم بالنظر لما يمد به المتكون من فكر نقدي تعد عناصره ومعطياته ذات فائدة كبيرة، إذ تدفع الطلبة إلى التفكير في مشكلات المحيط الذي يعيشون فيه بواسطة فكر رصين عقلاني ونقدي. كما أنه يتيح الانفتاح الفكري على ثقافات وحضارات مختلفة ونظريات وتصورات غنية. بهذا النمو تكون الفلسفة أداة لتجديد نظرة الإنسان إلى نفسه وإلى العالم بل وإلى الآخرين، وأيضا أداة للتعرف بل ومساءلة مجالات المعرفة والقيم.
ويأتي مسلك الفلسفة المعروض في سياقات مختلفة عن السياقات السابقة سواء في مرحلة تأسيس الدرس الفلسفي عند انطلاق الجامعة المغربية في أواخر الخمسينات أو سياقات الإصلاح البيداغوجي لسنة 2003، الذي أتى لإعطاء نفس جديد وتمكين الجامعة المغربية من الاستفادة من غنى ونجاعة الفكر الفلسفي كمكون مهم لتنمية الفكر واكتساب المعرفة والحس النقدي، والقدرة على التحليل، وكجسر بين المعارف والحضارات والثقافات.
ونظرا لهذه الاعتبارات وغيرها، يمثل هذا المشروع المقترح ما هو ممكن وليس ما نطمح إليه، إلا أنه يحترم في الغالب الأعم المرتكزات البيداغوجية الضرورية، سواء من حيث المضامين أو الغلاف الزمني، أو الانسجام والتدرج بين عناصر ووحدات المسلك.

المهارات المراد تحصيلها:

إن الأهداف العامة التي يرمي المسلك الوطني للفلسفة إلى تحقيقها مختلفة لكنها متكاملة، لأن الفلسفة بطبيعتها مركبة. فعند تكوين الطلاب على الروح الفلسفية، فإننا نساعدهم على التعرف على الجوانب العلمية والبحثية المرتبطة بالتكوين الجامعي، لكن أيضا تتيح لهم التفتح العقلي والنظري اللازمين لمعرفة هويتهم والتعرف على الثقافة الإنسانية والأخلاقية الكونية، لأن الفلسفة تفكير حول فكر وفعل وقول للإنسان والأخلاق الكونية، وهي أيضا تفكير حول فكر وفعل وقول الإنسان كيفما كان بدون إقصاء أو تمييز.
ولذلك يهدف مسلك الفلسفة إلى تحقيق بعض الأهداف نذكر منها:

  • التعرف على مناهج ومفاهيم وتصورات الفكر الفلسفي.
  • الاتصال بالقضايا الراهنة للإنسان المعاصر.
  • التمكن من طرق التحليل والنقد والتساؤل والاستدلال المنطقي.
  • تحصيل معارف متينة بطرق الحوار والمناظرة والتواصل المعرفي.
  • إمداد الطالب بمعارف قابلة للنقل من مجال الفلسفة إلى مجالات أخرى.
  • فتح آفاق التفتح على الآخر سواء مذاهب فكرية أو حضارات أو ثقافات.
  • تحقيق استمرارية وتطوير الدرس الفلسفي بالمغرب.
  • تكوين فكر علمي ونسبي وتاريخي لدى الطلبة.
  • تنمية الحس النقدي والنزاهة الفكرية عند فحص الأقوال والوقائع.
  • التمكن من الاطلاع على غنى المباحث الفلسفية.
  • المساهمة في إنضاج روح المواطنة والإسهام الإيجابي.
  • بث روح البحث والمعرفة ودعم مسارات الماستر والدكتوراه.
  • ربط الدرس الفلسفي بالعلوم الإنسانية.
  • تمكن الطلاب من مهارات منهجية، من فهم وتحليل المفاهيم والنصوص الفلسفية، والقدرة على إنجاز عروض وأبحاث فلسفية.

شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية:

شروط القبول :(بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)

  • الدبلومات المتطلبة: شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها.

طرق الانتقاء :

  • مقابلة

الجسور:(الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،...)
ينفتح المسلك على العديد من الشعب والمسالك، خصوصا الآداب والتاريخ والمسرح والسمعي البصري والتواصل، وغيرها من الشعب والتخصصات داخل الكلية.

منافذ التكوين:

تمكين المتخرجين من ولوج سوق الشغل في المؤسسات العامة والخاصة، خاصة في القطاعات التالية:

  • قطاع التعليم والتربية والتكوين.
  • قطاع التواصل والإعلام والصحافة.
  • قطاع الثقافة والفنون.
  • المهن المرتبطة بمجالات التنشيط الأدبي والفني، والإعلام الثقافي، ومهن الكتاب والنشر، ومراكز التوثيق والتواصل المؤسساتي.
  • استكمال الدراسة في سلك الماستر والدكتوراه، وانخراطهم في البحث العلمي والأكاديمي.

المحتوى

الفصول 1 و2 و3 و4

الفصلان الخامس والسادس – مسار: الفلسفة في العالم المعاصر

الفصلان الخامس والسادس – مسار: فلسفة التواصل والمجال العمومي

Publications

         

Go to top