مسلك التاريخ و الحضارة
الدبلوم: الإجازة في الدراسات الأساسية.
تعريف المسلك:
عنوان المسلك : مسلك التاريخ و الحضارة
مسار أو مسارات التكوين، عند الاقتضاء :
- مسار التاريخ والحضارة و مسار التاريخ و مهن السياحة
المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) :
- التاريخ
- الحضارة
- التراث
- السياحة
تخصص أو تخصصات الدبلوم :
- التاريخ و الحضارة
- التاريخ و مهن السياحة
الإتصال:
المنسق البيداغوجي للمسلك
الاسم والنسب :ابراهيم فدادي
البريد الإلكتروني :bfaddadi@yahoo.fr
أهداف التكوين:
- أهداف معرفية تتحقق بإعطاء الطالب نظرة عامة عن:
- دور التاريخ في تشكيل الهوية الوطنية واطلاعه على ثوابت الآمة ومقدساتها .وتمكينه من تتبع مسار بناء الدولة المغربية وتطور مؤسساتها عبر العصور.
- حقول التاريخ والحضارة: المناهج والتقنيات.
- المراحل الكبرى للتاريخ العالمي بالتركيز على العوالم الأقرب إليه: المغرب، شمال أفريقيا، أوربا، حتى يتمكن من إجراء المقارنات ويكتسب الرؤيا الشاملة لفهم ما يحيط به.
- الحضارات الكبرى وتجلياتها الأساسية (الدولة والمؤسسات، الاقتصاد والمجتمع، الحركات الفكرية مع إبراز خصوصياتها وما هو مشترك بينها.
- أهداف منهجية تتحقق بتنمية مهارات الطالب في:
- تكوين حس نقدي وتفكير علمي تاريخي لدى الطالب في تعامله مع الحدث التاريخي، وإكسابه النسبية الضرورية لفهم المجتمعات المحيطة به.
- تكوين استقلالية شخصية الطالب بالتمرس على المواجهة والحوار عبر نشاط العروض بالإلقاء والتلقي.
- انفتاح الطالب على العلوم الإنسانية لمد الجسور بين التخصصات والاستفادة من مناهج أخرى.
تقوية اللغات الأجنبية كنافذة أساسية للانفتاح على العالم الخارجي، وتزويده برصيد مصطلحي من خلال الاستفادة من المصادر والمراجع المكتوبة بلغات أجنبية,
المهارات المراد تحصيلها:
- استثمار المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بدراسة التواريخ: المغربية والعالمية.
- توظيف مفاهيم زمنية مرتبطة بدراسة القضايا التاريخية، مثل التطور، التزامن، الاستمرارية، الامتداد والقطيعة.
- توظيف مهارات متعلقة بمعالجة وثائق وخرائط تاريخية وجغرافية.
- استثمار القيم المكتسبة في فهم الإشعاع الحضاري المغربي والإفريقي المتويطي والعالمي.
شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية:
شروط القبول :(بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)
- الدبلومات المتطلبة : باكالوريا جميع التخصصات مع مقابلة للتوجيه.
- المعارف البيداغوجية الخاصة: ان يكون الطالب حاصلا على شهادة الباكالوريا مختلف التخصصات
ان يكون مستواه اللغوي في اللغة العربية و الفرنسية مقبولا
ان يكون مستواه في مجال المعرفة التاريخية و في المجال المنهجي مقبولا.
طرق الانتقاء :
- مقابلة
الجسور:(الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،…)
- تتوفر كلية الآداب و العلوم الإنسانية ابن امسيك و المؤسسات التابعة للجامعة على عدة ماسترات منها على سبيل المثال لا الحصر
- ماستر المغرب و العوالم الغربية بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ابن امسيك
- ماستر المدينة في البحر الأبيض المتوسط بكلية الآداب و العلوم الإنسانية المحمدية
منافذ التكوين:
تكوين مجازين مؤهلين في التاريخ و التراث والحضارة للأغراض الآتية:
- الانخراط في تدريس مادة الاجتماعيات في أسلاك التعليم
- الانخراط في المؤسسات الخاصة و العامة في مجالات متعددة (الثقافة و التراث و المجالس الجماعية و المجالس الجهوية …)
- تكوين مشا ريع خاصة.
يوجه الطلبة إلى مسارين: مسار التاريخ و الحضارة ومسار التاريخ و مهن السياحة الثقافية:
- أحدهما يوجه مباشرة إلى سوق الشغل مهما كان الميدان المستقبل، سواء تعلق الأمر بمن يرغب في مزاولة مهنة المرشد السياحي او منشط في المهرجانات الثقافية او مهن التدريس أو بالنسبة لمن اختار مهنة أخرى والثاني هو الذي يلج الدراسات العليا قصد تعميق معارفه في تخصص التاريخ والحضارة.
- مواصلة البحث في الدراسات العليا و الانخراط في البحث العلمي الأكاديمي.
المحتوى
الفصول 1 و2 و3 و4
{jutabs type=”accordion” accordionmode=”horizontal” height=”270px”}
[tab title=”الفصل 1″]
[/tab]
[tab title=”الفصل 2″]
تحميل
الوحدات | الرقم |
---|---|
الاغريق والرومان | 1 |
تاريخ المماليك والعثمانيين | 2 |
النهضة الأوروبية | 3 |
الغرب الإٍسلامي من المرابطين إلى نهاية المرينيين | 4 |
العلوم المساعدة للتاريخ | 5 |
الخرائطية | 6 |
لغات و مصطلحات | 7 |
[/tab]
[tab title=”الفصل 3″]
الوحدات | الرقم |
---|---|
تاريخ شمال إفريقيا القديم | 1 |
العالم العربي في القرن 19-20 | 2 |
الثورة الفرنسية والثورة الصناعية | 3 |
تاريخ المغرب الحديث | 4 |
تحليل الوثيقة | 5 |
الجغرافية التاريخية. | 6 |
[/tab]
[tab title=”الفصل 4″]
تحميل
الوحدات | الرقم |
---|---|
تاريخ الشرق الأقصى | 1 |
تاريخ المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية القرن 19 | 2 |
أوروبا في القرنين 19و20 | 3 |
المغرب في القرن 19 | 4 |
تاريخ أمريكا | 5 |
النظريات الاقتصادية | 6 |
[/tab]
{/jutabs}
الفصلين الخامس والسادس مسار التاريخ و الحضارة
{jutabs type=”accordion” accordionmode=”horizontal” height=”250px”}
[tab title=”الفصل 5″]
الوحدات | الرقم |
---|---|
منهجية البحث العلمي | 1 |
الإصلاحات في العالم الإسلامي (ق 19-20) | 2 |
المغرب في القرن العشرين | 3 |
اوروبا المعاصرة | 4 |
علم الآثار | 5 |
تنمية المهارات الذاتية | 6 |
[/tab]
[tab title=”الفصل 6″]
تحميل
الوحدات | الرقم |
---|---|
العالم الراهن قضايا و مناقشات | 1 |
المغرب الراهن | 2 |
تاريخ الشاوية والتنمية الجهوية | 3 |
قضايا تراثية مغربية | 4 |
بحث نهاية الإجازة | 5 |
بحث نهاية الإجازة | 6 |
[/tab]
{/jutabs}
الفصلين الخامس والسادس مسار التاريخ و مهن السياحة الثقافية
{jutabs type=”accordion” accordionmode=”horizontal” height=”250px”}
[tab title=”الفصل 5″]
تحميل
الوحدات | الرقم |
---|---|
لغة أجنبية | 1 |
علم المتاحف | 2 |
التراث الاثنوغرافي | 3 |
التراث الثقافي | 4 |
علم الآثار | 5 |
تنمية المهارات الذاتية | 6 |
[/tab]
[tab title=”الفصل 6″]
تحميل
الوحدات | الرقم |
---|---|
لغة اجنبية | 1 |
التنشيط الثقافي | 2 |
مدن و مواقع | 4 |
مسارات سياحية | 4 |
بحث نهاية الإجازة | 5 |
بحث نهاية الإجازة | 6 |
[/tab]
{/jutabs}