مسلك الجغرافيا
الدبلوم: الإجازة في الدراسات الأساسية.
تعريف المسلك:
عنوان المسلك : مسلك الدراسات الجغرافية
مسار أو مسارات التكوين، عند الاقتضاء :
- مسار الجغرافيا
المادة أو المواد (مرتبة حسب الأهمية بالنسبة للمسلك) :
- الدراسات الجغرافية
تخصص أو تخصصات الدبلوم :
- الدراسات الجغرافية
الإتصال:
المنسق البيداغوجي للمسلك
الاسم والنسب :محمد مدينة
البريد الإلكتروني :mohamedmedina1@gmail.com
أهداف التكوين:
إن الغاية الكبرى من هذا المسلك، هو تكوين الطالب الجغرافي في نوع من الانفتاح على العلوم الأخرى المساعدة مع تدعيم مداركه من خلال وحدات متخصصة تطبيقية تكسبه مهارات وتقنيات تجعله ملما بقواعد دراسة وتحليل المجال الجغرافي، وبالتفاعلات بين الإنسان ومحيطه، مستفيدا من أدوات تطبيقية ميدانية ومنهجية تجعله قادرا على المشاركة في إعداد وتهيئة التراب الوطني قصد ضمان مساهمة فعالة في التنمية المحلية والجهوية المستدامة.
المهارات المراد تحصيلها:
- توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي.
- ربط التدريس بقضايا التنمية.
- إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة بدينامية المجال.
- اكتساب المعرفة الجغرافية والتحكم في الأسس النظرية للجغرافيا وفي مناهجها.
- تمكين الطالب من فهم ميكانزمات قوانين الطبيعة والمجالات.
- تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهيئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال.
شروط الولوج والمعارف اللازمة بالنسبة للإجازة المهنية:
شروط القبول :(بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)
- الدبلومات المتطلبة : باكالوريا جميع التخصصات مع مقابلة للتوجيه.
- المعارف البيداغوجية الخاصة: ان يكون الطالب حاصلا على شهادة الباكالوريا مختلف التخصصات
ان يكون مستواه اللغوي في اللغة العربية و الفرنسية مقبولا
مستوى لا بأس به في مادة الفلسفة.
مستوى لا بأس به في مادة الرياضيات. - طرق الانتقاء :
- مقابلة
الجسور:(الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، اعداد الطلبة،…)
- منح الطالب إمكانية إعادة التوجيه داخل نفس المؤسسة الجامعية أو من مؤسسة جامعية إلى أخرى مع الاحتفاظ بمكتسباته.
منافذ التكوين:
- تكوين الطلبة تكوينا علميا في الحقل الجغرافي تهيئا لسلك الماستر.
- الاشتغال بالوزارات ذات الصلة بالجغرافيا مثل وزارة التربية الوطنية – وزارة إعداد التراب الوطني و البيئة و التعمير، وزارة الفلاحة، وزارة الداخلية و وزارة السياحة.
محتوى التكوين
الفصول 1 و2 و3 و4
{jutabs type=”accordion” accordionmode=”horizontal” height=”260px”}
[tab title=”الفصل 1″]
الوحدات | الرقم |
---|---|
جيومورفلوجيا عامة | 1 |
مناخ. | 2 |
جغرافية الارياف | 3 |
جغرافية السكان | 4 |
قراءة الخرائط الطبوغرافية | 5 |
تاريخ المغرب | 6 |
اللغات | 7 |
[/tab]
[tab title=”الفصل 2″]
تحميل
الوحدات | الرقم |
---|---|
جيوبنيوية | 1 |
بيوجغرافية | 2 |
جغرافية اقتصادية | 3 |
جغرافية المدن | 4 |
قراءة الوثائق وتحليل الخريطة الطبوغرافية | 5 |
إحصاء و تعبير بياني | 6 |
اللغات | 7 |
[/tab]
[tab title=”الفصل 3″]
الوحدات | الرقم |
---|---|
المورفومناخ | 1 |
المناخ الدينامي | 2 |
دينامية المجال الريفي | 3 |
دينامية المجال الحضري | 4 |
سميولوجيا الخرائط | 5 |
علم اجتماع | 6 |
[/tab]
[tab title=”الفصل 4″]
تحميل
الوحدات | الرقم |
---|---|
تطبيقات مورفوبنيوية | 1 |
النبات و التربة | 2 |
جغرافية المغرب العامة | 3 |
جغرافية المغرب العامة | 4 |
الخرائط الموضوعاتية وتحليلية | 5 |
أدوات و مناهج البحث الجغرافي | 6 |
[/tab]
{/jutabs}
الفصلين الخامس والسادس مسار الجغرافيا
{jutabs type=”accordion” accordionmode=”horizontal” height=”260px”}
[tab title=”الفصل 5″]
[/tab]
[tab title=”الفصل 6″]
تحميل
الوحدات | الرقم |
---|---|
إعداد السواحل | 1 |
تدبير المخاطر | 2 |
المنظمات غير الحكومية | 3 |
الجهوية و الحكامة الترابية | 4 |
مشروع نهاية الدراسة | 5 |
مشروع نهاية الدراسة | 6 |
[/tab]
{/jutabs}