Licences Fondamentales الإجازة في الدراسات الأساسية
Licence des études françaises
Renforcer les acquis à l’oral et à l’écrit en langue française ; Permettre à l’étudiant de se familiariser graduellement avec un appareillage conceptuel propre à la nouvelle grammaire française ; Faire connaître les différents genres littéraires et types de textes avec leurs spécificités respectives ;
Licence des études anglaises
La filière « English Studies » cible la formation d’étudiants licenciés qui maîtrisent la langue et s’expriment correctement à l’oral comme à l’écrit. Ils doivent avoir acquis une capacité d’analyse et de synthèse, et disposer d’une culture de la discipline.
الإجازة في التاريخ والحضارة
دور التاريخ في تشكيل الهوية الوطنية واطلاعه على ثوابت الآمة ومقدساتها .وتمكينه من تتبع مسار بناء الدولة المغربية وتطور مؤسساتها عبر العصور. حقول التاريخ والحضارة: المناهج والتقنيات.
الإجازة في الجغرافيا
إن الغاية الكبرى من هذا المسلك، هو تكوين الطالب الجغرافي في نوع من الانفتاح على العلوم الأخرى المساعدة مع تدعيم مداركه من خلال وحدات متخصصة تطبيقية تكسبه مهارات وتقنيات تجعله ملما بقواعد دراسة وتحليل المجال الجغرافي، وبالتفاعلات بين الإنسان ومحيطه.
الإجازة في الدراسات الإسلامية
تكوين الطلبة تكوينا شموليا تتضافر فيه كل المعارف الخاصة بموضوعه فضلا عن المعارف ذات الصلة. اكتساب الطالب لمهارات لغوية وتواصلية ومنهجية وفقهية وفكرية، تجعله قادرا على البحث العلمي المنتج والفاعل حتى يحقق إسهاما معرفيا جادا يخدم الواقع الاجتماعي..
الإجازة في الدراسات العربية
لعمل على الارتقاء بالدرس اللغوي والأدبي و الفني في الجامعة المغربية، و باللغة العربية ، إلى مستوى أعلى. مواكبة الدراسات والأبحاث العالمية في الحقل اللساني والأدبي والفني وتحديث طرق التدريس والبحث. جعل الدراسة الأدبية منفتحة على الفنون وعلى مختلف أشكال التعبير الشفوية والكتابية والرقمية..
الإجازة في الفلسفة
يعتبر التكوين الفلسفي ضروريا في عالم اليوم بالنظر لما يمد به المتكون من فكر نقدي تعد عناصره ومعطياته ذات فائدة كبيرة، إذ تدفع الطلبة إلى التفكير في مشكلات المحيط الذي يعيشون فيه بواسطة فكر رصين عقلاني ونقدي. كما أنه يتيح الانفتاح الفكري على ثقافات وحضارات مختلفة ونظريات وتصورات غنية.